مشروع الصرف الصحي و وحدة الغاز العضوي

February 4, 2016

 

واصلت مهندسون بلا حدود أنشطتها الخارجية، حيث قام وفد من المنظمة بمشروعين ميدانيين تمثل في تنفيذ عدد من المرافق الصحية في جمهورية الهند.

المشروع الأول تمثل في إنشاء مرافق صحية لمدرسة ابتدائية تقع في ضواحي مدينة مومباي، و ذلك بالتعاون مع «مهندسون بلا حدود – الهند» من خلال تنفيذ هذه المرافق في موقع المدرسة التي كانت في أمس الحاجة لها.

المشروع الثاني تمثل في إنشاء وحدة لإنتاج الغاز العضوي والمياه من المخلفات البشرية والحيوانية و رغم بدائية وصغر الوحدة إلا أن إنتاجها من الغاز العضوي يكفي لبعض الاستخدامات المطبخية للمدرسة، كما أن المياه المنتجة منها تستخدم في عمليات الري.

و لا شك أن تنفيذ هذين المشروعين في هذه المناطق النائية يعد تجربة مميزة، خاصة أن الكثير من الأعمال وبعد وضع التصاميم والمخططات كانت تحتاج إلى عمل موقعي من حفر ومساعدة بأعمال البناء وتجهيز المواد وغيرها.

و قد تم افتتاح مشروع الصرف الصحي و وحدة الغاز العضوي بحضور كلا من الرئيس الفخري و الرئيس و المؤسس لمهندسون بلا حدود الكويت المهندس حسام فوزي الخرافي و المهندسة زينب سلمان القراشي، و بمشاركة عدد من متطوعي مهندسون بلا حدود مومباي و القائمين على المدرسة التي تم تنفيذ المشروع فيها.